الاستبيان:
أ- تعريف الاستبيان:
الاستبيان هو مجموعة من الاسئلة المكتوبة بغرض استطلاع الرأي او جمع المعلومات حول موضوع معين مثل الحاجة إلى التدريب.
ب- يستخدم الاستبيان:
في حالة الاعداد الكبيرة من الموظفين.
لتحديد مصادر الاحتياجات التدريبية التي تستوجب استخدام طرق اخرى.
لتأكيد المعلومات التي تم جمعها بطرق اخرى.
ج- فوائد الاستبيان:
قلة التكلفة.
سهل الاستعمال.
يوفر الاطمئنان للمشارك ويمنحه الحرية في الاجابة.
توجد العديد من الاستبيانات الجاهزة التي يمكن استخدامها.
د. سلبيات الاستبيان:
قد لا يفهم المشـارك الاسئلـة او يفسـرها بغير الصورة المطلوبة فتختلف النتائج عند التحليل عن الواقع.
احيانا قد لا يصلـح الاسـتبيان لطرح الاسئلـة التي تعالج المشكلة والحلول المقترحة لها بصورة فعالة.
يحتاج تصميم الاستبيان إلى معرفة وخبرة الشيء الذي يرفع التكلفة اذا لم تتوفر الخبرة محليا.
انخفاض نسبة الاجابات يؤثر على الدقة ويؤدي إلى الشك في مصداقية النتائج.
هـ ارشادات لاستخدام الاستبيان بفعالية:
قبل تصميـم الاسـتبيان استطلـع اراء بعض المعنيين حـول لغة الاستبيان والعبارات التي يجب استخدامها.
حدد النتائج التي تتطلع إلى تحقيقها من الاستبيان ثم ضع الاسئلة التي تتوقع ان توصلك اليها.
استخدام الجمل القصيرة المفيدة. الاسئلة الطويلة تصعب الاجابة عليها وتقتل الحماس في المشارك.
خذ في الاعتبار خلفية ووظيفة المشارك.
تجنب الاسئلة المفتوحة مع الاعداد الكبيرة من المشاركين لصعوبة معالجتها احصائيا.
اذا كنت تنوي استخدام الاستبيان بصورة منتظمة. احتفظ بالاسئلة عن الاقسام والوحدات التي تقوم بتحديد الاحتياجات لها للإفادة منها مستقبلا.
اعطى المشارك الاحساس بالامان واكد شفاهة وكتابة سرية التعامل مع البيانات التي يقدمها وعدم استخدامها لاي غرض آخر غير تحديد الحاجة إلى التدريب.
اذا كان الغرض من الاستبيان هو التعرف على المشاكل المرتبطة بالشكوى والتذمر. وضع للمشارك اهتمام الادارة بهذه المشاكل وسعيها لايجاد الحلول لها.
اجعل الاستبيان بسيطا ومرتبطا بالمشارك.
لا تستخدم الاستبيان مع شاغلي الوظائف الدنيا او الذين يقل مستواهم عن الثانوية العامة.
تأكد قبل استخدام الاستبيان من ان المشاركين لديهم القدرة على تقديم البيانات المطلوبة.
اختبر البيانات بمحاولة الاجابة على بعض الاسئلة مقدما.
جرب الاستبيان قبل استخدامه مع عينة من المشاركين.
يفضل مناقشة الاجابات مع المشاركين اذا امكن ذلك.
استخدام الاستبيان الجاهز اذا توفر.
المقابلة:
أ- تعريف المقابلة
المقابلة هي حوار يتم في فرد او مجموعة لمناقشة مشاكل العمل وطرق تحسين الاداء. علاقات العمل. الطموحات الشخصية. الانجازات والرغبة في اكتساب المزيد من المعرفة والمهارة.
ب- تستخدم المقابلة في الحالات الآتية:
جمع بيانات اولية او تكملة بيانات جمعت بطريقة اخرى.
جمع البيانات من الاشخاص الذي يحبون التعبير عن آرائهم شفاهة.
الحالات التي تتطلب ان يحدد المشارك اسباب القصور والمشاكل ويقترح الحلول لها.
اعطاء الموظف الاحساس بالمشاركة في اتخاذ القرار الخاص بتدريبه وتطويره.
ج- فوائد المقابلة:
تتيح الفرصة لخلق ارضية مشتركة بين المشارك والشخص الذي يجري المقابلة.
تعطي الموظف احساسا بالاهمية وشعور بالتقدير من جانب المنشأة.
تساعد على جمع معلومات اضافية وتوفر الفرصة للمتابعة والاستيضاح والتعليق.
د. سلبيات المقابلة:
البيانات التي تجمع عن طريق المقابلة عرضة للتأثر بآراء وافكار الشخص الذي يجري المقابلة.
يصعب احيانا تصنيف وتحليل البيانات التي تجمع عن طريق المقابلة. اجراء المقابلة بواسطة شخص قليل الخبرة يؤثر بصورة سلبية على المشارك.
هـ ارشادات لاستخدام المقابلة بفعالية:
قبل بداية المقابلة:
حدد عدد الاشخاص والمقابلات التي تنوي القيام بها.
ادرس بعناية خلفيات المشاركين وتاريخهم وواجبات واختصاصات وظائهم.
اخطر المشاركين بزمان ومكان المقابلة قبل وقت كاف يتح لهم الاعداد للمقابلة.
حدد المواضيع التي لا ترغب في مناقشتها اثناء المقابلة الطريقة التي سوف تعالج بها اثيرت في المقابلة.
في بداية المقابلة:
اعطى المشارك الاحساس بالاطمئنان بتأكيد سرية التعامل مع المعلومات التي يقدمها وعدم استخدامها لاي غرض غير تحديد الاحتياجات التدريبية.
حاول ازالة أي توتر او قلق قد يبدو على المشارك.
وضع اهمية الحوار في الوصول إلى نتائج ايجابية.
في اثناء المقابلة:
اقصر الحديث على موضوع الاحتياجات التدريبية ولا تسمح بالخروج عنه.
شجع المشارك على التعبير عن رأيه
استمع جيدا.
اهتم بالتعبير عن الاحساس بالشعور من جانب المشارك.
لاحظ حركات اعضاء الجسم.
احترم فترات الصمت.
حاول تدعيم النقاش بالامثلة الحية.
ابتعد عن التحيز.
سجل البيانات ولا تعتمد على الذاكرة في ذلك.
لا تسترسل في التعليق والحكم على آراء المشارك.
في نهاية المقالة:
لخص ما دار في المقابلة:
اتح الفرصة للمشارك لاضافة ما يراه مناسبا.
انهي المقابلة بلطف واشكر المشارك على وقته وجهده.
ملاحظة السلوك:
أ- تعريف ملاحظة السلوك:
هو جمع البيانات مباشرة بالاختلاط مع الموظفين والتفاعل معهم في بيئة العمل.
ب- تستخدم الملاحظة في الحالات الآتية.
جمع بيانات حول علاقات العاملين. بيئة المنشأة ومناخها.
تأكيد البيانات التي تم جمعها بواسطة الاستبيان والمقابلة.
دراسة مشاكل الاتصال. ادارة الوقت. النزاع. اجراءات وطرق العمل.
تحديد الافراد ذوي الشخصيات القوية والمؤثرة.
ج- ايجابيات الملاحظة:
تعطي الملاحظة صورة واقعية عن بيئة العمل.
تؤثر الملاحظة على سير العمل.
تتيح الفرصة للارتباط المباشر ببيئة العمل وملاحظة الاشياء على الطبيعة وبالتالي اتاحة الفرصة للحصول على بيانات واقعية يمكن الاعتماد عليها.
قلة التكلفة.
د. سلبيات الملاحظة:
يصعب تسجيل البيانات وملاحظة عدد كبير من الناس.
قد يشعر الموظفين بالملاحظة وبالتالي يعدلون سلوكهم.
بسبب حصر الملاحظة في بيئة العمل. تكون البيانات غير مكتملة.
تتطلب الملاحظة وقتا كثيرا.
...............................يتبع............... ...................