من الحقائق التي لا جدال فيها الدور الفعال الذي يلعبه التدريب في حل كثير من المشاكل التي تواجه المؤسسات والعاملين فيها في مختلف مستوياتهم. ومما لا جدال فيه ايضا ان التدريب لا يلعب هذا الدور بفعالية واقتدار الا اذا تم بصورة علمية مخططة ومدروسة.
ان تخطيط التدريب وتنظيمه يبدأ بتحديد الاحتياجات التدريبية وينتهي بالتقييم الذي يحدد والى أي مدى تمت مقابلة الاحتياجات المحددة. عليه ويمكن القول بان تحديد الاحتياجات هو الخطوة الاولى والرئيسة في العملية التدريبية. لذلك تركز هذه المذكرة على دراسة عملية محددة الاحتتياجات التدريبية بوصف ملامحها الرئيسة وتوضيحها.
ولا بد من قبل الحديث عن تحديد الاحتياجات التدريبية من تعريف التدريب وانواعه. تحديد المسؤول عن التدريب. ثم وصف العملية التدريبية.
معنى التدريب
لعل من المناسب ان نبدأ الحديث عن التدريب بايراد حقيقة اجمع عليها اغلب من كتب عن التدريب، تلك الحقيقة هي تمييز التدريب عن التعليم. فالتدريب يعني بالمهنية والتخصص الدقيق وتنمية المهارة والخبرة بينما يعني التعليم بتزويد المتعلم بالثقافة العامة التي تنطلق من الفكرة المجردة. وعليه فان الغرض من التدريب هو:
1. زيادة الانتاج والارباح.
2. رفع معنويات العاملين.
3- تخفيض التكاليف. متطلبات الرقابة واصابات العمل.
4- تحسين الجودة. طرق العمل والاتصال.
5- سد النقص في القوى العاملة.
بناء على ذلك يمكن تعريف التدريب بأنه:
عملية منظمة لزيادة المعرفة. تنمية الخبرة والمهارة وتعديل السلوك اللازم لاداء وظيفة ما بكفاءة واقتدار.
انواع التدريب
يقول احمد باشا في كتابه "اسس التدريب" ينقسم التدريب من حيث النوع إلى عدة انواع. وتتعدد وجهات النظر حول انواع التدريب فيصنفها كل وفقا لرأيه. وفي رأينا ان تصنيف التدريب إلى انواع يخضع لعدة اسس اهمها:
أ- تقسيم من حيث الافراد المتدربين ويتضمن نوعين من التدريب هما:
1- تدريب فردي.
2- تدريب جماعي.
ب- تقسيم من حيث المكان الذي يتم فيه التدريب ويتضمن ثلاثة انواع من التدريب هي:
1- تدريب في موقع العمل.
2- تدريب خارج موقع العمل.
3- تدريب بمعرفة جهة خارجية.
ج- تقسيم من حيث التوقيت في اجراء التدريب ويتضمن الانواع الآتية:
تدريب قبل التلمذة الصناعية.
تدريب التلمذة الصناعية.
تدريب قبل الالتحاق بالمهنة.
اعادة التأهيل.
2- تدريب بعد التعيين مباشرة وينقسم إلى نوعين فرعيين هما:
تدريب اساسي.
تدريب تمهيدي للتكيف والاقلمة أي تدريب للتعريف.
3- تدريب اثناء حياة الفرد في العمل وينقسم إلى عدة انواع فرعية هي:
التدريب لرفع المستوى.
التدريب التحديدي التنشيطي.
التدريب الاضافي.
التدريب التحللي او التبادلي.
التدريب المتقدم.
تقسيم من حيث المضمون او التخصص النوعي ويتضمن الانواع الآتية:
تدريب إداري.
تدريب مشرفين.
تدريب تخصصي.
تدريب فني.
تدريب مهني.
تدريب عمال التشغيل.
من المسؤول عن التدريب؟
المسؤول الاول عن التدريب هو الادارة العليا المنشأة بحكم مسؤوليتها عن التنمية وتطوير القوة العاملة لديها. وتساعد ادارة ومسؤولي التدريب الادارة العليا في تخطيط وتنفيذ ومتابعة نشاط التدريب. بعبارة اخرى تضع الادارة العليا السياسة العامة للتدريب والاهداف المطلوب تحقيقها. اما ادارة التدريب فتختص بما يأتي:
1- المشاركة في صياغة سياسة التدريب وتنفيذها.
2- تحديد الاحتياجات التدريبية.
3- تصميم وتنفيذ البرامج التدريبية.
4- الاشراف على العاملين في الانشطة التدريبية.
5- تقييم التدريب ومتابعة النتائج.
6- معالجة المشاكل التدريبية.
7- وضع ميزانية التدريب.
العملية التدريبية
تتم العملية التدريبية باتباع الخطوات الآتية:
1. تحديد الاحتياجات التدريبية.
2. صياعة اهداف التدريب.
3. تصميم البرامج واعداد المادة التدريبية.
4. التنفيذ.
5. التقييم.
هذه الخطوات الخمسة متداخلة مع بعضها البعض ولا يقوم أي منها بنفسها كما يوضح ذلك الشكل ادناه.
تحديد الاحتياجات صياغة الاهداف تصميم البرامج والمادة التدريبية التنفيذ التقييم.
ارجاء الاثر.
هذا الارتباط بين الخطوات سوف يصبح اكثر وضوحا بعد تحديد ما تشتمل عليه كل خطوة من الخطوات الخمسة ونورد فيما يلي وصفا موجزا لكل خطوة من خطوات العملية التدريبية.
1- تحديد الاحتياجات التدريبية:
تحديد الاحتياجات هي الخطوة الاولى والاساسية في العملية التدريبية وسنتناول هذه الخطوة بالتفصيل فيما بعد.
2- صياغة الاهداف:
تعني صياغة الاهداف تحديد المستوى الذي يجب ان يصل اليه المتدرب بعد انتهاء التدريب. المدى الزمني المطلوب للوصول إلى المستوى المحدد. كما تمثل الاهداف المعيار الذي يستخدم للتأكد من الوصول إلى المستوى المطلوب.
3- تصميم البرامج واعداد المادة التدريبية:
يشمل تصميم البرنامج واعداد المادة التدريبية ما يأتي:
تحديد الاشخاص المطلوب تدريبهم.
اختيار نوع التدريب.
تحديد مدة التدريب.
اختيار الطرق والوسائل التي تستخدم في التدريب.
تحديد مكان التدريب.
تحديد تكلفة التدريب.
4- التنفيذ:
يشمل التنفيذ:
اختيار المدربين.
تحديد محتوى البرنامج التدريبي.
وضع الجدول الزمني للبرنامج التدريبي.
.....................................يتبع......... ........................